مرحبا بك في عمان… بلد يغمرها التراث والثقافة

تتمتع سلطنة عمان بمقومات طبيعية وبيئية ثرية ومتنوعة تجمع بين السهل والبحر والصحراء والجبال والعيون والأودية والمناظر الخضراء، بالإضافة إلى المدن الحديثة والمنشآت العصرية والخدمات والمرافق المتوزعة في مختلف الأرجاء. وتمتلك عمان التي تعتبر إحدى أقدم الدولالمستقلة في العالم العربي تاريخا ثرياتجسده الآثار التي يعود تاريخها إلى أقدم المستوطنات البشرية. وبالنسبة للمسافرين المميزين والسياح المهتمين فإن السلطنة تعتبر قلب الجزيرة العربية الحقيقي الذي يجمع بين الأصالة والانفتاحعلى الحضارات وذلك لأنها تتمتع بميزاتها القادرة على إشباع تطلعات السياح الذين يحظون باحترام حقيقي وحب استطلاع لاستكشاف التجارب الأصيلة.
عمان حضارة تتطلع بحرص للمستقبل وتفخر بهندستها المعمارية المميزة وعاداتها وتقاليدها المجتمعية التي صنعتها القرون حيث أن الثقافة العمانية مزيج من العراقة والحداثة، وهنالك أكثر من 500 موقع للتحصينات الدفاعية في السلطنة تتنوع بين قلاع وحصون وأسوار وأبراج، بخلاف الحارات والبيوت الأثرية التي تتوزع في جميع أنحاء عمان. ويمكن مشاهدة تطور عناصر المعمار العماني في العديد من المعالم الحضارية كدار الأوبرا السلطانية ودور المحاكم وغيرها.
كماتحتضن السلطنة عددا من المواقع التي أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي وهي قلعة وسور بهلاء، ومستوطنة ومدافن بات (بات والخطم والعين)، وأرض اللبان، ونظام الري بالأفلاج (خمسة أفلاج هي دارس والخطمين والملكي والميسر والجيلة)، ومدينة قلهات الأثرية. هذا بخلاف العناصر التي تم إدراجها في اتفاقية اليونسكو الدولية لصون التراث غير المادي كفنون البرعةوالعازيوالتغرود والعيالة والرزفة، والفضاءات العربية للمجالس، والقهوة العربية.

 

قلاع وحصون عمان
الزائر للسلطنة يجب ألا يفوت زيارة قلاعها وحصونها والتي بجانب أدوارها الدفاعية فإن بعضهاكانت مقر إقامة وحكم للائمة والسلاطين، خيارات الزيارة متعددة ومتنوعة وإذا كنت في محافظة الداخلية فإن أبرز الخيارات هو زيارة حصن بهلاء التاريخي وسورها الممتد لأكثر من 12 كم ،حيث يرجع تاريخ إنشاءها لحقبة ما قبل الميلاد. وغير بعيد عنها هنالك حصن جبرين أو قصر جبرين كما يحلو للبعض تسميته بفضل عمارته البديعة ونقوشه وسقوفه ومقتنياته وشيد هذا الحصن في العام 1670.
قلعة نزوى تقع في المدينة التي كانت عاصمة قديمة لسلطنة عمان والتي تم اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2015 هي إحدى أجمل قلاع عمان بفضل تصميمها الدائري المميز ومتحفها ومقتنياتها بخلاف الفعاليات التراثية الثقافية التي تقام بها بصورة شبه يومية.
محافظة جنوب الباطنة على سبيل المثال تحتضن أيضا خيارات مميزة للزيارة بالنسبة للقلاع والحصون في الرستاق والحزم ونخل. الأمر ذاته ينطبق على محافظة ظفار في طاقة ومرباط، وعلى مختلف ولايات ومحافظات السلطنة.
الأسواق العمانية
مثلما تحتضن العاصمة مسقط ومختلف المدن في عمان على أحدث مراكز التسوق التي تضم أشهر العلامات التجارية العالمية كمراكز تسوق مسقط سيتي سنتر ومسقط جراند مول وعمان أفينيوز مول وصلالة جاردنز ريزيدنس وسفير مول صحار وغيرها، فإن سلطنة عمان تشتهر كذلكبأسواقها التقليدية العريقة التي يعود إنشائها إلى عدة قرون مضت.
في طليعة هذه الأسواق التقليدية سوق مطرح في العاصمة مسقط وهو سوق تاريخي يتميز بممراته الضيقة وسقفه المغطى الذي كان يحجب نور الشمس فسمي أيضا بسوق الظلام حيث تنتشر فيه المحلات القديمة الصغيرة التي تبيع المشغولات الحرفية والحلي والمجوهرات والبهارات والأزياء العمانية وغيرها.
سوق نزوى عبارة عن تحفة معمارية وهندسية لا مثيل لها في السلطنة وهو يشتهر ببيع المقتنيات الأثرية والحلوى العمانية ومنتجات الخزف والفخار التقليدي العماني بالإضافة إلى ساحة المزايدة الشهيرة لبيع المواشي.
في محافظة ظفار هنالك سوق الحافة الشهير بعبق الروائح المعطرة ومنتجات اللبان والبخور والهدايا والصناعات الحرفية للبيئة المحلية للمحافظة.
السياحة البيئية
تهتم حكومة السلطنة بالجانب البيئي اهتماما رئيسيا ينصب في الاهتمام بمقدرات ومدخرات الوطن ومفرداته البيئية وضمان استدامته وحفظها للأجيال القادمة. وتتوزع المحميات الطبيعية في مختلف أنحاء السلطنة ابتداء من محمية أشجار القرم في محافظة مسقط وليس انتهاء بمحمية أرض اللبان في محافظة ظفار.
تجربة مشاهدة تعشيش السلاحف وتفقيس بيضها على مدار ليلة كاملة في المركز العلمي ومحمية رأس الجنز بولاية صور هي تجربة سياحية بيئية علمية بامتياز يحرص عليها زوار محافظة جنوب الشرقية. الجدير بالذكر فإن نيابة رأس الحد التي تنتمي لها محمية رأس الجنز هي البقعة التي تشهد يوميا أول شروق للشمس في الوطن العربي.
موقع عمان الاستراتيجي جعلها قبلة للطيور المهاجرة ويمكن إحصاء أكثر من 300 نوع يمكن مشاهدته على مدار العام في جزيرة مصيرةوفي مواقع أخرى مختلفة من السلطنة، أما لعشاق الدلافين ومتابعة استعراضاتها في بيئتها البحرية الطبيعية فيمكنكم مشاهدة ذلك من خلال الرحلات البحرية التي تنطلق من مختلف سواحل عمان وأبرزها في محافظة مسندم في أقصى شمال عمان ومحافظة مسقط العاصمة ومحافظة ظفار في الجنوب.
اما بالنسبة لعشاق الحياة البرية والثدييات الصحراوية، محافظة الوسطى تعد الوجهة الأنسب حيث يمكن مشاهدة المها العربية والغزلان وثعالب الصحراء والتيس النوبي وقطط الصحراء.
جبال عمان
تشتهر عمان بسلاسلها الجبلية المتنوعة وأشهرها سلسلتي جبال الحجر الشرقية والغربية بالإضافة إلى سلسلةجبال محافظة ظفار التي تكتسي بالبساط الأخضر في موسم الخريف وجبال مسندم الضاربة في عمق بحر عمان من جهة والخليج العربي من جهة أخرى والتي تشرف على مضيق هرمز.
الجبل الأخضر هو وجهة سياحية يقصدها السياح والزوار من داخل وخارج السلطنة حيث الطقس المعتدل في درجة الحرارة بما لا يتجاوز العشرين درجة في فصل الصيف والطقس البارد نسبيا لأقل من عشر درجات في فصل الشتاء. الجبل الأخضر يشتهر بمدرجاته الجبلية الخضراء التي سمي نسبة لها وبمنتجاته الزراعية التي يندر زراعتها إلا في أماكن محدودة في كالرمان والجوز وغيرها. موسم قطاف الورد وتقطير ماءه من أهم عناصر الجذب السياحي حيث يمتلك ماء ورد الجبل الأخضر شهرة إقليمية وله العديد من الاستخدامات في مختلف الصناعات الغذائية والطبية. في الجبل الأخضر تتوفر منشآت فندقية على أعلى مستوى من الفخامة والخدمة كفندقأليلاوأنانتارا، الطريق الصاعد للجبل من بركة الموز في مدينة نزوى طريق معبد ولكن فقط لسيارات الدفع الرباعي.
جبل شمس وهو أعلى قمة جبل في عمان لمستوى أعلى من ثلاثة آلاف متر فوق مستوى سطح البحر ويقع في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية، يتميز ببرودته طوال العام وتساقط الثلج خلال فصل الشتاء. يعتبر وجهة دائمة لمحبي التخييم ولممارسي رياضة تسلق الجبال من المحترفين. منتجع ذا فيو يقصده الراغبون في الاستمتاع بسحر البيئة الجبلية بولاية الحمراء وزيارة وجهاتها السياحية البيئية ومنها كهف الهوتة وهو كهف طبيعي ضخم تمت إنارته وتجهيز ممراته وتهيئته لاستقبال السياح والزوار للتعرف على مكوناته الجيولوجية وتشكيلاته الصخرية وتشييد مبنى خدمي ومرافق تابعة للكهف كأول مشروع من نوعه على مستوى دول الخليج العربي.
قرية وكان وتقع على ارتفاع أكثر من ألفي متر عن مستوى سطح البحر في وادي مستل بولاية نخلبمحافظة جنوب الباطنة، ويتطلب الوصول إلى القرية استخدام سيارات الدفع الرباعي حيث تمتاز هذه المنطقة باعتدال درجة الحرارة صيفاً وانخفاضها شتاءً، وتنتشر فيها العديد من المدرجات الزراعية وتجد العديد من الأشجار المثمرة كالعنب، والرمان، والمشمش. تحتوي قرية وكان عند مدخلها على مركز للمعلومات ولاستقبال الزوار، كما تم إنشاء ممر مجهز بمسافة كيلو متر يتألف من 700 درجة صاعدة حتى القمة. ولمحبي المغامرات وممارسة رياضة المشي، يوجد مسار جبلي يربط قرية وكان في محافظة جنوب الباطنة بنيابة الجبل الأخضر في محافظة الداخلية.
الفنون الشعبية
تشتهر سلطنة عمان من أقصاها إلى أقصاها بفنونها الشعبية التقليدية. وتتنوع طبيعة الإلقاء أو الغناء، والأداء أو الاستعراض، وأدوات العرض أو الآلات الموسيقية، تبعا لنوع المناسبة أكانت اجتماعية أو حربية أو وطنية أو دينية، وتبعا للبيئة الساحلية أو البدوية أو الزراعية أو الجبلية التي تمارس فيها علما بأن هنالك فنونا قد تشترك فيها أكثر من محافظة كالرزحة مثلا.
على سبيل المثال فقط لا الحصر ونظراً لأن الفنون الشعبية والتقليدية في عمان كثيرة جدا، فأن من أهم الفنون في محافظة الداخلية هنالك فنالرزحةوالعازي، وفي الباطنة هنالك الليواوالرزفة، وفي البريمي والظاهرة هنالك العيالة واليولة، وفي الوسطى هنالك التغرودوالهمبل، وفي مسقط هنالك المالد والزفة، وفي الشرقية هنالك المديماوالقصافية، وفي مسندم هنالك الرواح والرماسية، وفي محافظة ظفار هنالك الهبوتوالبرعة.
المأكولات العمانية
يعكس المطبخ العماني التقليدي مزيجا عمانيا أصيلا وشرقيا آسيويا لا يعلى عليه في النكهة والمذاق، وإذا كانت الحلوى العمانية هي الأشهر على مستوى الخليج العربي فإن المأكولات العمانية الأخرى أصبحت تتمتع بشعبية كبيرة ويحرص على تجربتها السياح والزوار.
بالنسبة للحوم فإن طريقة اللحم المبهر المشوي ويطلق عليه محليا (الشواء) هي الأشهر في السلطنة وذكرها الرحالة العربي الكبير ابن بطوطة في رحلته التاريخية لعمان، ولحم الشواء يكون مغلفا بورق الموز داخل خصفة مصنوعة من ورق النخيلثم توضع في حفرة (تنور) مغلقة مليئة بالفحم المشتعل داخل جوف الأرض على مدار ليلة كاملة. طرق طهي اللحم التقليدية تتنوع في السلطنة وفي ظفار والشرقية هم يفضلون شواءها على الحجارة الساخنة فوق الفحم المشتعل بما يطلق عليه طريقة المظبي. لا تنسى تذوق أسياخ اللحم المشوية المعروفة محليا بالمشاكيك.
طرق طهي الأسماك لها فنونها في عمان، فللسمك المجفف طرقه الخاصة، وللسمك المملح فنونه في التقشيد، ولغلال البحر أنواع متعددة من الوصفات، عمان تتميز بموقعها الاستراتيجي المفتوح على المحيط الهنديوهي تصدر الأسماك ومنتجات البحر للعالم لا سيما الصفيلح والشارخة والربيان.

Search & List Business in Oman

Search in the Best business directory in Oman for whatever you need. Oman Business Finder helps you find it easy and fast.

Explore

Search & List Business in Oman

Search in the Best business directory in Oman for whatever you need. Oman Business Finder helps you find it easy and fast.

Explore

Users

OBF

Oman Business Finder

Copyright by Oman Business Finder. All rights reserved.

Back to Bello home

Copyright by Oman Business Finder. All rights reserved.

Contact us Now